Header Ads Widget

الاتحاد الأوروبي يريد تدريب مزيد من الجنود الأوكرانيين وانقسام حول المكان


 أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الجمعة، أن الاتحاد الذي حد د لنفسه هدف تدريب حوالى 60 ألف جندي أوكراني هذا العام، يريد تدريب المزيد، لكن ه لا يزال منقسما بشأن إمكان القيام بذلك في أوكرانيا.


وقال بوريل قبيل اجتماع وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في بروكسل "سنناقش سبل تطوير مهم تنا التدريبية" للجنود الأوكرانيين.

وأضاف "ندرس إنشاء مركز تنسيق في كييف، لكن لا اتفاق لتدريب جنود أوكرانيين على الأراضي الأوكرانية في إطار البنى الأوروبية".

وي حدث الموضوع انقساما بين الدول الأعضاء الـ27، إذ إن بعضها مثل فرنسا وإستونيا والسويد تؤي د هذا المقترح، في حين تبدو دول أخرى أكثر ترد دا خوفا من تصعيد النزاع.

وكانت فرنسا أثارت صدمة في نهاية شباط/فبراير عندما أك دت "عدم استبعادها" إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا، لكن ها أقر ت بعدم وجود "توافق" في الوقت الراهن.

وأوضح مصدر دبلوماسي أن تجديد المهمة الأوروبية لتدريب الجنود الأوكرانيين م درج على جدول أعمال الاجتماع الوزاري، لكن النص لا يذكر حاليا إمكان تنفيذها على الأراضي الأوكرانية.

كذلك، جد د بوريل الدعوة لرفع القيود التي تفرضها الدول الغربية على الأسلحة التي تزو د أوكرانيا بها، واصفا المخاوف من التصعيد التي تبديها الدول التي ترفض رفع هذه القيود بأنها "سخيفة".

وقال الوزير الإسباني السابق "أعتقد أن من السخافة القول إن ه من خلال السماح بضرب أهداف داخل الأراضي الروسية فهذا يعني أننا في حالة حرب مع موسكو".

غير أن تعليقاته أثارت غضب برلين.

وقال مصدر مقر ب من الحكومة الألمانية "مع اقتراب نهاية ولايته، أصبحت تصريحات بوريل أكثر غرابة. هناك أمر واحد واضح: إن ه يتحدث بشكل أقل لصالح الاتحاد الأوروبي ولكنه يتحدث أكثر فأكثر عن نفسه".

وتنتهي ولاية بوريل في تشرين الثاني/نوفمبر أو كانون الأول/ديسمبر، مع تولي المفوضية الأوروبية الجديدة مهامها.

وفي مواجهة الهجمات الجوية الروسية الأخيرة، طلبت أوكرانيا مجددا من حلفائها رفع القيود المفروضة على استخدام أسلحتهم. وتعارض برلين وواشنطن ذلك خوفا من المواجهة مع موسكو.

ودعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي مجددا إلى تسريع عمليات تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا من قبل الاتحاد، بعد دعوة بهذا الشأن وجهها وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الخميس.

وشد د بوريل على أن ه "تم تقديم العديد من الوعود منذ حزيران/يونيو لا سيما في ما يتعلق بأنظمة الدفاع الجوي، وفي مواجهة الهجمات الواسعة النطاق على أوكرانيا، وعلى المدن الأوكرانية في الأيام الأخيرة... من الواضح أن علينا التصرف".

إرسال تعليق

0 تعليقات