Header Ads Widget

ابتكارات قائمة على التكنولوجية الكمية والذكاء الاصطناعي تحدث ثورة في القطاع الفضائي

 


 تحدث الابتكارات الجديدة المعروضة خلال الأسبوع العالمي للفضاء الذي أقيم هذا الأسبوع في باريس، تغييرا جذريا في القطاع الفضائي، ومنها مثلا محركات قابلة لإعادة الاستخدام ومسارات للأقمار الاصطناعية محسنة بواسطة أجهزة كمبيوتر كمومية، أو عمليات مراقبة أسهل بفضل الذكاء الاصطناعي.


يؤكد المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية يوزيف أشباخر لوكالة فرانس برس أن "الذكاء الاصطناعي والتقنيات الكمية يشكلان ثورة كبيرة".

ستتيح التقنيات المبنية على مبادئ فيزياء الكم والتي تدرس الاجسام المتناهية الصغر، عمليات تواصل ونقل للبيانات بين الفرق في الفضاء وعلى الأرض بشكل فوري تقريبا وآمن بفضل التشفير الذي يجعل عمليات الاختراق شبه مستحيلة.

ستساعد أجهزة الكمبيوتر الكمومية، الأقوى من تلك التقليدية، على تحسين المسارات الفضائية، وهو شرط أساسي للمهمات الطويلة وتجنب حوادث الاصطدام بين الأقمار الاصطناعية والحطام الفضائي.

وستعمل التلسكوبات الكمومية على تحسين نوعية الصور.

ويشير أشباخر إلى أن التقنيات الكمومية تنطبق أيضا على "الاتصالات، وعمليات الحساب، ورصد الإشارات من الفضاء والتغيرات في الجاذبية، حتى تحت الأرض".

ومن خلال تحسين جودة التحليلات وتوفير الوقت، ي عد الذكاء الاصطناعي مهما لعمليات المراقبة أو إدارة الحطام الفضائي أو استكشاف الفضاء.

وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، تقول لين شاسانيه، رئيسة شركة بلاكسكاي الأميركية المتخصصة في صور الأقمار الاصطناعية الملتقطة في الوقت الفعلي تقريبا، "يمكننا دمج سنوات من رصد الأجسام في خوارزمية مع معدل ثقة أعلى من 95 % ثم نقل ذلك إلى إنسان لإجراء التحليل بناء على" هذه البيانات.

وتضيف "سنحقق تقدما لناحية الكفاءة والسرعة" في مجال مراقبة الأرض.

وهذا سيجعل من الممكن تحديد أجسام أصغر حجما وتطوير خوارزميات مخصصة للزبائن.

وتتابع "إذا أراد زبون تتبع مركبات مدرعة ودبابات، نعمل على أن نكون قادرين على التمييز بين هذه الأنواع من الأجسام والتي قد تبدو مطابقة لشخص مدني (...) ما يتيح له معرفة مثلا عدد المركبات "التي ن قلت من نقطة أ إلى نقطة ب".

وتضيف رئيسة "بلاكسكاي" التي كان لصورها التي تمثل قافلة عسكرية روسية تتجه نحو كييف عام 2022 وأخرى لانسحاب الأسطول الروسي من سيفاستوبول عام 2023، تأثير على الحرب في أوكرانيا، أن الزبون "لا يحتاج إلى صور، إذ يمكن لأجهزة الكمبيوتر القيام بهذا العمل وتوفير الوقت له".

بناء على نجاح الرحلة الأولى لصاروخ "أريان 6" في تموز/يوليو، يعو ل الرئيس التنفيذي لشركة "أريان سبايس" ستيفان إسرائيل، على التطورات في محركات دفع المركبات الفضائية والقدرة على إعادة استخدامها.

ويقول لوكالة فرانس برس "لدينا اليوم محركات تعمل بالهيدروجين والأكسجين، وقد نكون غدا امام محركات تعمل بالأكسجين والميثان"، لأن الغاز الأخير أنظف من حرق الهيدروجين فقط.

وسيكون محرك الصاروخ القابل للتكيف مع أنواع مختلفة من بروميثيوس التي ابتكرتها "أريان غروب" قادرا على حرق خليط من الأكسجين والميثان السائل.

ويقول ستيفان إسرائيل "نعمل على إعادة استخدام هذا المحرك" من خلال شركة "مايا سبايس" التابعة لمجموعة "أريان غروب" والتي تعمل على تطوير مشروع قاذفة خفيفة قابلة لإعادة الاستخدام جزئيا.

تعد القدرة على إعادة استخدام مركبة مسألة رئيسية للأوروبيين الذين بسبب تقنياتهم باهظة الثمن وذات الاستخدام الواحد، يتخلفون عن شركة "سبايس اكس" التابعة لإيلون ماسك، والتي يمكن استخدام صواريخها "فالكون 9" حتى عشر مرات، ما يقلل من كلفة مهامها.

على عكس الأقمار الاصطناعية التقليدية التي يتم تحديد وظائفها مسبقا بواسطة الأجهزة الموجودة فيها، يمكن للأقمار الاصطناعية "المحددة من خلال برنامج" إعادة تصميم مهامها خلال الرحلة، عبر تحديثات للبرامج.

وبعد وضعها في المدار، يمكن لهذه الأقمار الاصطناعية الانتقال من مهمة إلى أخرى، على سبيل المثال من مهمة مراقبة الأرض إلى الاتصالات.

ويرى رئيس أنظمة الأقمار الاصطناعية التجارية في شركة "بوينغ" راين ريد، أنها أكثر تكنولوجيا واعدة حاليا في مجالها.

إرسال تعليق

0 تعليقات